استخدام حرارة ماء تبريد المحرك لتشغيل منظومة التبريد الامتصاصية لتكييف هواء السيارة
الملخص
كما هو معلوم إنه حوالي ثلث الطاقة الناتجة من احتراق الوقود في محركات الاحتراق الداخلي تنتقل إلى جدران أجـزاء المحرك وتتسـبب بارتفاع درجــة حـرارتــها وهـذه الطاقــة الحراريــة المفقودة تســحب بـواســطة مــاء تبريـد المحرك . يتناول هذا البحث التحقق من إمكانية استخدام الطاقة الحرارية المفقودة إلى أجزاء المحرك والمسحوبة بواسطة ماء تبريد المحرك لإدارة منظومة تبريد امتصاصية لغرض تشغيل جهاز تكييف هواء السيارة وتبريد هواء حيز الجلوس . واقترحت منظومة التبريد الامتصاصية بروميد الليثيوم _ ماء لهذا التطبيق وتم أنجاز تحليل نظري للمنظومة للحصول على أفضل أداء . وأجريت الدراسة لسيارة محرك بنزين ذو ست اسطوانات ووجد أن الطاقة المطروحـة من منظـومـة تبريــد محـرك الســيارة تتراوح بيـن 10.8 kW عندمـــا كـانت ســرعـــة دوران المحـرك 500 rpm إلـى 77.6 kW عندمــا تـكـون ســرعــة دوران المحرك 2000 rpm .
تم حساب سعة التبريد ومعامل أداء المنظومة عند درجات حرارة مختلفة في المكثف والمبخر ولوحظ أنه في الأجواء الحارة وعندما تكون درجة حرارة المكثف مرتفعة ( 45 °C) فأنه لا يمكن الحصول على تبريد مستمر من المنظومة وبدرجات حرارة تبريد في المبخر منخفضة (أقل من 22 °C) ويرجع السبب في ذلك إلى المستوى المنخفض لدرجة حرارة ماء تبريد المحرك







